728x90 شفرة ادسنس


  • اخر الاخبار

    الجمعة، 25 ديسمبر 2015

    متى وماذا يمكن ان ياكل الطفل الرضيع


    الكثير من الامهات تتسائل عن متى ياكل الطفل وماذا ياكل وهناك الكثير من الاخطاء الشائعه فى طريقة اطعام الاطفال الرضع مما قد يؤدى الى الاضرار بالطفل وتعرضه للحساسية او الامراض او الاختناق فى بعض الاحيان لكن فى جميع الاحيان يجب ان نفهم ان الكثير من النصائح العامية والشائعه قد تضر بالاطفال وهناك عدة خطاء شائعة سنوضحها ان شاء الله من خلال هذا الموضوع الجدير بالذكر ان منظمة الصحة العالمية قد وضحت ان الاطفال حتى سن 6 اشهر يجب ان يتم ارضاعهم رضاعة طبيعية فقط دون ادخال اى وجبات اضافية لهم فى نظامهم الغذائى وبهذا نضع اجابة للسؤال المستديم موعد اكل الطفل الرضيع اذا يمكننا البدء فى اضافة اولى الوجبات الاضافية للطفل بعد ان يصبح عمره 6 اشهر
    اولاً بداية من عمر 6 اشهر
    تعتبر الرضاعة الطبيعيّة خلال الشهر السادس أهمّ عنصرٍ أساسيّ لتغذية الطفل المولود إلى جانب إعطائه كميّات من الخضار والفواكه المهروسة، ويمكن إطعامه اللبن والزّبادي، ويمكن إعطاء فاكهة المانجو للطفل المولود بنهاية الشهر السادس.
    ثانيـاً بداية من عمر 7 اشهر
    خلال الشّهر السابع يمكن البدء في تغذية الطفل المولود بإعطائه كميّات من صفار البيض المسلوق، إضافة إلى تقديم الدجاج واللحوم المسلوقة للطفل المولود بجانب أنواعٍ من البقوليّات؛ كالعدس، والفاصولياء، وذلك بعد طهيها جيّداً حتّى تكون طريّةً وسهلة البلع من المولود.
    ثالثاً بداية من عمر 8 اشهر
    في الشّهر الثامن يُمكن أن يأكل الطّفل المولود بعضاً من قطع الدّجاج بعد أن يتم فرمها فرماً جيداً وبعد القيام بإزالة الجلد وطهيها بشكلٍ جيّد.
    رابعاً بداية من الشهر ال9 حتى نهاية الشهر ال10
    في الشّهر التاسع والعاشر يمكن البدء في تغذية الطفل المولود عن طريق تقديم الأطعمة المطبوخة من الخضار والأرز، ولكن بكميّاتٍ قليلةٍ نوعاً ما، وبعد طهيها جيّداً لتكون سهلة جدًاً في البلع.
    خامسـاً من نهاية الشهر العاشر حتى عمر سنة
    عند وصول الطّفل المولود للشهر الحادي عشر والثاني عشر يمكنك الآن البدء في إطعام الطفل المولود السّمك والكريم كراميل، ومختلف أنواع الفاكهة ولكن بكميّاتٍ متناسبة نوعاً ما.
    اهم الاكلات التى يسأل الكثيرين عن تقديمها للأطفال
    1- متى ياكل الرضيع البيض : لا يمكن اعطاء البيض للطفل الرضيع قبل ان يصبح عمره سنة على الاقل لانه قد يسبب حساسية له.
    2- متى ياكل الرضيع الزبادى : لا يمكنك اعطاء الطفل الزبادى قبل عمر سنتين فالبعض قد يرتكب خطئ كبير حينما يعطى الطفل زبادى قليل الدسم قبل هذا التوقيت وهذه كانت اجابة سؤال متى يأكل الطفل الزبادى الذى يسأل عنه الكثيرين
    3- متى ياكل الطفل السيريلاك : يمكنك اعطاء الطفل سيريلاك كوجبة اضافية اولى بكمية قليلة ولتكن نصف ملعفة وهذه فى فترة لا يقل فيها عمر الطفل عن 6 شهور
    4- متى ياكل الطفل السمك : يمكن اعطاء الطفل السمك فى خلال عمر من 8 الى 9 اشهر ويقدم للطفل بدون الجلد او الدهون ويكون مشوى او مسلوق ومفروم.
    5- متى ياكل الطفل العسل : لا تعطي الطفل العسل قبل أن يتم العام الأول لوجود أحياء دقيقة في العسل تسبب تسمّمات غذائيّة خطيرة يتعرّض لها للأطفال.
    6- متى ياكل الطفل الرضيع الموز : يمكن إدخال الموز لطفلك في اولى الوجبات الاضافية على عمر 6 أشهر.
    7- متى ياكل الطفل الرضيع اللحوم : مثل الاسماك يمكن ان يأكل الطفل اللحوم مسلوقة او مشوية وتقدم مهروسة بعد ازالة الدهون منها عند سن من 8 الى 9 اشهر.
    8- متى ياكل الطفل الرضيع العدس : يمكن اعطاء الطفل العدس والفاصوليا عند سن بداية من 7 اشهر ولكن يجب ان يتم طهيها بشكل كامل وجيد حتى تكون سهلة البلع ومفرومة ايضـاً.
    9- متى ياكل الطفل الرضيع البسكويت : يجب تجنب اعطاء الطفل البسكويت تماماً حتى الشهر ال9 منذ ذلك الوقت يمكن اعطاءه البسكويت الويفر.
    10- متى ياكل الطفل الرضيع الجبنة النستو : يمكن اعطاء الجبنة للطفل بداية من عمر 10 اشهر.
    11- متى ياكل الطفل بياض البيض :  لا تعطيه بياض البيض قبل أن يتم عمر سنة؛ لأنّه قد يتسبّب في حساسيّة للطّفل الرضيع .
    1. المكسرات (بزر , فستق…)
    2. حبوب الذرة (يسمح بمسوق الذرة )
    3. حبات العنب
    4. أجزاء الفواكه و الخضار غير المهروسة
    5. قطع السكاكر
    6. كل طعام على شكل قطع صغيرة صلبة

    ملحوظه : موضوع اكل الطفل الرضيع لا يعتبر مرجعاً طبياً بل هو مجموعه من المعلومات مجمعه عن طريق شبكة الانترنت فرجاء مراجعة الطبيب اذا كنت فى حاجة لهذا.

    http://www.subneeds.com/ المصدر
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: متى وماذا يمكن ان ياكل الطفل الرضيع Rating: 5 Reviewed By: Unknown
    Scroll to Top