728x90 شفرة ادسنس


  • اخر الاخبار

    السبت، 2 يناير، 2016

    مشكلة البكاء المستمر بعد العام الثاني من عمر الطفل



    يعتبر البكاء المستمر والنق بعد العام الثاني من عمر الطفل، من المشكلات المزعجة للوالدين. فالطفل يعبر عن رفضه لمطالب معينة بالبكاء والنق، كرفضه ارتداء معطفه في فصل الشتاء أو ارتداء حذائه.. وتلبيتك لطلبه في هذه الحالة قد يعزز تصرفه المزعج.
    البكاء أمر عادي بالنسبة للأطفال الصغار، لأنه وسيلتهم للتعبير عن احتياجاتهم، لكن البكاء المتواصل له نتائج ضارة، وقد يؤدي إلى اضطرابات في السلوك كنقص التركيز وفرط النشاط.
    من المهم جداً أن لا تفقد أعصابك بسبب بكاء طفلك المستمر، ذلك يجعله أكثر توتراً وهيجاناً. حتى بالنسبة للرضع في أسابيعهم الأولى فإنهم يشعرون بقلق الأم وانزعاجها عندما تفقد السيطرة على أعصابها، لذلك من الأفضل في هذه الحالة أن تدع طفلها لشخص آخر إلى أن يهدأ.
    وسأوضح فيما يلي أهم الأسباب التي تجعل الطفل الصغير كثير البكاء والنق، وهي:
    – حاجة الطفل إلى مزيد من اهتمامك وعطفك، تجعله يميل إلى التعبير عن تلك الحاجة بالبكاء والنق. إن استطعت فهم دوافعه، يمكنك مساعدته على التعبير عنها بطريقة أفضل.
    – شعوره بالإحباط لعدم سماحك له بفعل ما يريده، أو نتيجة إصابته بالتعب أو المرض أو النعاس.
    – لجوء الطفل إلى البكاء والنق رغبة منه في الضغط عليك ليفعل ما يريد، وليجذب اهتمامك له ولو كان ذلك بطريقة سلبية، وقد يكون بحاجة إلى مزيد من العطف والانتباه.
    – قيامك بتلبية طلباته عندما يعبر عنها بالبكاء والنق.
    – استخدامك للأساليب السلبية في تربيته، كالقسوة والتذبذب والحماية الزائدة والتلاعب بالحب..
    وسأوضح فيما يلي مجموعة من الطرق المناسبة لعلاج مشكلة البكاء المستمر والنق لدى الأطفال. وهي: 
    – تأكد من أن طفلك لا يشعر بالجوع أو النعاس.
    – تمالك أعصابك والتزم الهدوء عندما يستفزك طفلك ببكائه المستمر.
    – أفهم طفلك أن بكاءه يزعجك، بقولك: «أنا لا أستطيع فهمك عندما تبكي وتنق».
    – تجاهل بكاءه وركز على شيء آخر، وعندما يعبر عما يريده بشكل طبيعي اثن عليه.
    – وضح له أنك سوف تتجاهله، بقولك له: «لن أستمع إليك وأنت تبكي، وعندما تتوقف عن البكاء فسوف أستمع لك». واثن عليه عندما يهدأ.
    – عندما يتحدث معك طفلك بشكل طبيعي ليعبر عما يريده أو ما لا يريده، أنصت إليه وتعاطف معه ووضح له أنك تتفهم مطالبه وتتفهم مشاعره أيضاً.
    – اعمل على تقليد طفلك وهو يبكي وينوح، في نبرة صوته وتعابير وجهه بطريقة فيها تمثيل ومرح. بهذه الطريقة قد تتفاجأ من ردة فعله، لأنه قد يضحك ويتحول الموقف إلى فكاهة.
    – قد يبكي الطفل نتيجة شعوره بالملل، على سبيل المثال: عندما يصاحبك للتسوق، في هذه الحالة دعه يساعدك على حمل المواد التي ترغب في شرائها ووضعها داخل عربة التسوق.
    – عندما يكون طفلك في حالة بكاء وانزعاج، يمكنك إلهاءه ببرنامج تلفزيوني مناسب، على أن لا تتجاوز فترة المشاهدة النصف ساعة. كما يمكنك إلهاءه بأشياء من قبيل إعطائه ورقة وقلم ليرسم أو مجلة قديمة بها صور ملونة.. أو إخراجه في نزهة قصيرة ليستمتع بالطبيعة ويستنشق هواءً نقياً، فيهدأ ويشعر بالراحة.
    تأليف: د. فاطمة الكتاني
    http://www.tbeeb.net/mag/728.htm


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مشكلة البكاء المستمر بعد العام الثاني من عمر الطفل Rating: 5 Reviewed By: Mohamed Ezz
    Scroll to Top